اسعار الاستقدام

رواتب خادمات كينيات لرعاية شئون المنزل

هناك الكثير من الأسباب لتوظيف خادمة، سواء كنت تبحث عن يد إضافية لمساعدتك في الأعمال المنزلية أو رعاية الأطفال أو رعاية والديك المسنين، وفي هذه الحالة يجب عليك معرفة رواتب خادمات كينيات. 

يأتي تعيين خادمة في المنزل مع مجموعة من المسؤوليات الخاصة باستقدام خادمة من كينيا، فعليك التفكير إذا كنت تريد القيام بذلك عن طريق مكتب أو شركة لأستقدام خادمات. 

 

رواتب خادمات كينيات؟ 

أكدت وزارة المملكة العربية السعودية أن حساب رواتب خادمات كينيات، هو المبلغ الواجب دفعه نقدا مقابل ساعات العمل العادية، باستثناء أى مبالغ تدفع لتمكين الخادمة من العمل سواء كان بدل إقامة أو طعام أو ملابس للعمل. 

كما أكد موقع استقدام أن راتب خادمات كينيا كان يبلغ 2000 ريال سعودي، ومع تغير الظروف وظهور أحداث كورونا أدى إلى ارتفاع في أجور الخدم إلى 4000 ريال سعودي. 

ولكن هناك أيضا عدد من العوامل الواجب مراعاتها عن تحديد رواتب شغالات كينيا مثل: 

  • ساعات العمل المتفق عليها.
  • خبرة الخادمة المراد تعيينها. 
  • مستوى التعليم الخاص بها. 
  • عدد اللغات التي تتميز بها. 
  • الأعمال المتفق عليها.

مميزات الخادمات الكينيات

خادمات من كينيا غالبًا ما تتمتع بعدة مميزات ومهارات قد تكون مفيدة في العمل المنزلي والرعاية الشخصية، ومن هذه المميزات:

  1. التدريب المهني: غالبًا ما تحصل الخادمات من كينيا على تدريب متخصص في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال أو كبار السن قبل السفر.
  2. المرونة والتكيف: تتمتع العاملات من كينيا بمرونة عالية وقدرة على التكيف مع بيئات مختلفة وتلبية احتياجات الأسرة بشكل جيد.
  3. التفاهم الثقافي: غالبًا ما تكون الخادمات من كينيا ملمة بثقافات مختلفة، مما يسهل التواصل والتفاهم مع أفراد الأسرة.
  4. المسؤولية والإلتزام: يُعتبر الانضباط والمسؤولية من الصفات الشائعة بين الخادمات من كينيا، مما يجعلهن قادرات على القيام بالمهام المنزلية بكفاءة وإخلاص.
  5. الرعاية الشخصية: لديهن غالباً خبرة في رعاية الأطفال وكبار السن، ويمكنهن تقديم الدعم الشخصي والرعاية اللازمة.
  6. المرونة الجسدية: قد تتمتع الخادمات من كينيا بقوة جسدية ومرونة تمكنهن من أداء المهام المنزلية المختلفة بكفاءة.

هذه المميزات لا تنطبق بالضرورة على الجميع، ولكنها تمثل عادة سمات شائعة تجدها في العديد من الخادمات الكينيات المحترفات في مجال العمل المنزلي ورعاية الأسرة.

ما هي ساعات العمل المتفق عليها في العقد؟

وفق قانون وزارة المملكة العربية السعودية و رواتب خادمات كينيات، إن لا يجوز لصاحب العمل أن يطلب من الخادمة العمل أكثر من 45 ساعة في الأسبوع، وتسع ساعات يوميا إذا كانت الخادمة تعمل لمدة خمس أيام أو أقل في الأسبوع، وإذا كانت الخادمة تعمل لأكثر من خمس أيام في الأسبوع فلا يجب على صاحب العمل أن يطلب منها العمل أكثر من 8 ساعات يوميا. 

رواتب خادمات كينيات
رواتب خادمات كينيات, شغالات كينيات, مميزات العمالة الكينية, مكاتب استقدام العمالة الكينية

أساسيات أختيار الخادمة وتحديد رواتب خادمات كينيات؟

يجب قبل تحديد رواتب خادمات، أن تبحث عن بعض الصفات الأساسية في الخادمة بخلاف السرقة والكذب ومن هذه الصفات: 

أن تتمتع بصفات جيدة

فمن أساسيات أختيار خادمة أن تتمتع بالاحترام، فالكل يريد خادمة تتصرف وتتحدث باحترام مع كل فرد من أفراد أسرتك سواء كان كبير السن أو صغير السن. 

كما يجب على الخادمة أن تلتزم بقواعد ومعايير المنزل، وألا تتعدى على خصوصية أفراد الأسرة. 

 

مسئولة

يجب أن تكون الخادمة مسؤولة بما يكفي للقيام بجميع الأعمال المنزلية التي تم تكليفها بها وإنجازها في الوقت المحدد، حتى لا تشعر أن رواتب خادمات كينيات كثير جدا على المهام المقدمة. 

كما يجب على الخادمة أن تكون مسؤولة على أسرار المنزل، كما يجب التجنب من النميمة مع الخادمات أو الجيران الأخرين. 

 

العمل الجاد 

الأعمال المنزلية ليست مهمة بسيطة، فيجب أختيار خادمة تكون غير كسولة ولا تتردد في أداء جميع أعمال المنزل بكفاءة عالية. 

 

قابلة للتعلم

لكل منزل وكل شخص طريقته في القيام بأعمال المنزل، لذا يجب أن توظف خادمة تتسم بالمرونة ومستعدة لتعلم الأشياء التي تتفق مع أسلوبك في تنظيف المنزل. 

 

الأهتمام بالتفاصيل

في ظل الانشغال الدائم بالأعمال ورعاية الأطفال، القيام بالعمل بشكل جيد يتطلب الكثير من الوقت والجهد، وغالبا يتم ترك جميع الزوايا والشقوق التي تنتهي مع مدار الوقت بجعل المنزل متسخ. 

لذلك يجب التأكد خلال فترة تجربة الخادمة أنها تهتم بجميع التفاصيل الصغيرة الخاصة بالمنزل وتحديد رواتب خادمات كينيات وفق ذلك. 

 

الثقة

الثقة من أهم الصفات التي يجب أن تمتلكها خادمة منزلك، فبالتأكيد أنت ستترك المنزل لساعات طويلة. 

لذلك يجب إجراء مقابلة مع الخادمة والتأكد من خلال هذه المقابلة أنها يمكنك الوثوق بها، كما يجب عليك أثناء فترة التجربة مراقبة كل أفعال الخادمة حتى تستطيع الوثوق بها وتحديد رواتب خادمات كينيات. 

ما هي بنود العقد المتفق عليه؟   

يعتبر هذا العقد هو المستند الذي يحدد جميع التفاصيل الأساسية المتفق عليها بين صاحب العمل و الخادمة ومن هذه التفاصيل: 

  • تاريخ بدء العمل. 
  • مدة الخدمة المتفق عليها مع صاحب العمل. 
  • رواتب خادمات. 
  • ساعات العمل المتفق عليها مع صاحب العمل. 
  • سياسة العمل الإضافي. 
  • حقوق الإجازة الخاصة بالخادمة. 
  • سياسة المرض. 
  • سياسة إنهاء العقود. 
  • حقوق وواجبات صاحب العمل. 

كما يضمن أيضا عقد العمل إلتزام صاحب العمل بتوفير التأمين والرعاية الصحية للخادمة، كما يضمن لها أيضا التمتع بظروف عمل آمنة والحصول على رواتب خادمات كينيات، وتفرض وزارة المملكة العربية السعودية عقوبات على صاحب العمل والخادمة إذا لم يتم الإلتزام بأي بند من بنود العقد. 

 

ما هي القواعد الأساسية لتوظيف خادمة؟ 

يجب على صاحب العمل الالتزام بعدد من القواعد عند استقدام خادمة من كينيا ومن أهمها تسديد رواتب خادمات كينيات، كما يجب الإلتزام أيضا: 

الطعام الذي يقدم للخادمة 

وفق قانون التوظيف الخاصة بالمملكة العربية السعودية، يجب على صاحب العمل إعطاء العامل المنزلي كمية طعام وعدد واجبات كافية،فيفترض على صاحب العمل توفير ثلاث وجبات مغذية على الأقل طوال فترة عمل الخادمة، كما يلزم أيضا بعدم خصم قيمة الطعام من رواتب خادمات. 

وإذا كانت الخادمة لديه متطلبات غذائية معينة بسبب الدين أو الصحة فيجب على صاحب العمل توفيرها. 

 

السكن الواجب توفيره للخادمات

يجب على صاحب العمل توفير غرفة منفصلة للخادمة، وإذا لم يكن ذلك متوفر فيجب توفير مساحة كافية لضمان الراحة والخصوصية للخادمة. 

كما يجب أن تكون الغرفة أمنه مع عدم وجود معدات خطرة، مع توفير تهوية كافية سواء كانت طبيعية أو ميكانيكية. 

بالإضافة إلى ذلك يجب على أصحاب العمل توفير أثاث مريح ومرتبة ووسادة مريحة للخادمة مع عدم خصمها من رواتب خادمات كينيات. 

 

الإجازة الواجب تحديدها 

وفق قانون وزارة المملكة العربية السعودية يحقق للخادمة الحصول على يوم راحة كل أسبوع، فبالتأكيد تحتاج الخادمات إلى أخذ استراحة من العمل المرهق طوال الأسبوع وإعادة شحن طاقتهم ما إلزام صاحب العمل بعدم الخصم من رواتب خادمات كينيات. 

ما هي العوامل المتحكمة في رواتب خادمات كينيات؟

رواتب الخادمات كينيات لرعاية شؤون المنزل تعتمد على عدة عوامل مختلفة، ومنها:

  1. الخبرة والمهارات: الخبرة والمهارات التي تمتلكها الخادمة تلعب دورًا مهمًا في تحديد مستوى الأجر. فالخبرة السابقة والمهارات الخاصة بتنظيف المنازل، الطهي، ورعاية الأطفال أو كبار السن قد تؤثر على مستوى الراتب.
  2. الطلب والعرض: تحدد الطلبات الكبيرة على الخدمات المنزلية الأسعار، حيث إذا كان هناك طلب كبير مقابل عرض محدود من العمالة، قد يؤدي ذلك إلى زيادة في الرواتب.
  3. المتطلبات الخاصة: في بعض الحالات، عندما تكون هناك مهام إضافية مثل الطهي الخاص، الرعاية الصحية، أو القدرة على العمل لساعات إضافية، فقد يتم دفع رواتب أعلى.
  4. الشروط القانونية والمحلية: يمكن أن تحدد القوانين المحلية أو الشروط الخاصة في بعض البلدان سقفًا أدنى للأجور للعمالة المنزلية.
  5. العوامل الاقتصادية: الظروف الاقتصادية في البلدان المعنية قد تلعب دورًا في تحديد الرواتب، حيث يمكن أن تؤثر الظروف الاقتصادية السيئة على مستوى الأجور المعروضة.
  6. العقود والاتفاقيات: طبيعة العقد والاتفاقيات بين صاحب العمل والعاملة المنزلية تلعب دورًا في تحديد الراتب والمزايا المقدمة.

تتفاوت رواتب خادمات كينيات بناءً على هذه العوامل وقد تكون مختلفة بين البلدان وحتى داخل البلد نفسه بناءً على العوامل السابقة وغيرها التي قد تؤثر على السوق المحلي للعمالة المنزلية.

رواتب خادمات كينيات
رواتب خادمات كينيات, شغالات كينيات, مميزات العمالة الكينية, مكاتب استقدام العمالة الكينية

حالات الخصم من رواتب خادمات كينيات

يجهل بعض الخادمات حقوقهم القانونية لدى أصحاب العمل وعلى الأخص حقوقهم المالية، مما يدفع أصحاب العمل إلى التصرف أحيانا بشكل سيئ في حق الخادمة؛ لذلك وضعت وزارة المملكة العربية السعودية بعض من الحالات التي يحق لها صاحب العمل الخصم من رواتب خادمات كينيات مثل: 

  • الخصم الناتج عن تسبب الخادمة في فقد أو إتلاف أو تدمير أدوات يملكها صاحب العمل: فقد أوضح قانون العمل بشكل لا خلاف عليه أنه فى حالة تسبب الخادمة بفقد أي من ممتلكاته عند قصد، فيحق لصاحب العمل أن يخصم من رواتب شغالات كينيا ما لا يزيد عن 25%. 
  • يخصم من الراتب وفق تغيب الخادمة عن العمل: وفق قانون العمل التي اعتمدتها وزارة المملكة العربية السعودية إن الأجر يحسب عن الساعات التي يعمل بها، أما في حالة تغيب الخادمة عن العمل دون عذر مقبول فيحق لصاحب العمل الخصم من رواتب خادمات كينيات وفق عدد الساعات والأيام التي تغيبها العامل عن العمل. 
  • الخصم كجزاء تأديبي من الأجر وفق مخالفها ارتكبها:  يحق لصاحب العمل وفق قانون العمل إن في حالة ارتكاب الخادمة مخالفة أثناء فترات العمل أن يقوم بخصم جزء من رواتب خادمات كينيات كجزاء تأديبي.

تُعتبر الخادمات الكينيات جزءًا أساسيًا من الحياة المنزلية، حيث يتمتعن بمهارات وخبرات تجعلهن شريكات قيمات في تأمين الرعاية والنظافة والتنظيم، يتمثل دورهن الفعّال في تسهيل حياة الأسرة وتخفيف الضغط اليومي، وهذا مقابل رواتب تتفاوت وفقًا للمهارات والخبرات والظروف الفردية، لا شك أن العمل المنزلي يعتبر جزءًا حيويًا، ويستحق الاعتراف والتقدير والتأكيد على أهمية توفير بيئة عمل مناسبة وتقديم الدعم المناسب لهؤلاء العاملات، بالاعتماد على الشروط العادلة والاحترام المتبادل، يمكن للعمل المشترك والتعاون الفعّال أن يخلقا بيئة إيجابية مرضية للجميع.

اقرأ كل التفاصيل عن: استقدام خادمات من كينيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!