نصائح منزلية

كيفية تنظيف السجاد بأسهل وأسرع الطرق

تنظيف السجاد من المهام الصعبة على ربه المنزل لأن السجاد يتعرض للتوبر والتلفيات نتيجة تنظيفه بطريقة خاطئة، كذلك يجب الاستعانة بمنظفات مستوردة قوية تساعد على التخلص من البقع الصعبة، وسوف نتناول الحديث في هذا المقال عن تنظيف السجاد بعدة طرق.

قبل البدأ نود ابلاغكم ان شركة الصياد تعد من أفضل الشركات التي تقدم خدمة تنظيف المنازل في المملكة العربية السعودية بأقل تكلفة

طريقة تنظيف السجاد بالخل

التنظيف بالطرق التقليدية يمكن أن يعرض السجاد للتلف، وذلك لأن هناك أنواع من المنظفات لا تناسب نوع السجاد من جانب، هذا بجانب جودتها الرديئة مما ينتج عنه اختفاء النقوشات وتغير ألوان السجاد، ويُعد التنظيف بالخل من الطرق الأكثر فاعليه لا يسبب أي أضرار على السجاد والمفروشات بصفة عامة.

أكدت الدراسات على فاعلية الخل فى التخلص من البقع مهما كان نوعها، او صعوبتها، ويُستخدم الخل لتنظيف السجاد عن طريق إضافة نصف زجاجة من الماء مع نفس المقدار من الخل والاستعانة بمنشفة للتنظيف ومن الإرشادات الهامة الواجب اتباعها ما يلي:

يجب سرعة إزالة البقعة فور وقوعها على السجاد وعدم تركها تجف لأنه يضطرنا إلى فرك السجاد بطريقة يمكن أن تعرضه للتوبر.

لابد من استعمال منشفة لتنظيف السجاد بالخل ونقوم بوضعها في محيط البقعة والضغط عليها برفق، ومن ثم صب السائل مع الاستمرار بالضغط على المنشفة ليشرب السجاد السائل.

بعد التأكد من تنشيف البقع نقوم برش السجاد بمحلول الخل وتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لانتزاع البقعة.

ومن الهام بالذكر أن الخل يمنح السجاد رائحة جيدة ويتخلص من روائح الكمكمة المزعجة..

تنظيف سجاد
تنظيف سجاد

طريقة تنظيف السجاد الفرو

السجاد الفرو بالرغم من كونه من القطع الديكورية الفخمة إلا أنه من أصعب الأنواع في التنظيف يسهل تلفه، واستعمال البخار من الطرق المجدية لتنظيف السجاد الفرو والبخار عبارة عن ضغط الماء العالي وهو آمن يمكن استخدامه في تنظيف كافة أنواع السجاد.

التنظيف الجاف من الطرق الممتازة والمناسبة للسجاد الفرو لا يتطلب الحاجة للتجفيف، وتتم طريقة التنظيف بالتجفيف من خلال وضع مسحوق التنظيف أسفل السجادة واستعمال الفرشاة الدوارة بهدف فتح ألياف السجاد وبهذه الطريقة يتمكن المحلول من الاستقرار داخل السجادة والتخلص من البقع.

طريقة تنظيف السجاد الشنواه

السجاد الشنواه من أنواع السجاد المصنوعة من الصوف يُعد من القطع الديكورية الفخمة في المنزل، لكنه بحاجة لطريقة خاصة في التنظيف، ولعدم تعرض السجاد الشنواه للتلف أثناء تنظيفه لابد من استمرار الكنس حتى لا نسمح للأتربة بالتراكم داخل السجاد.

في تنظيف السجاد الشنواه يتم الاعتماد على المكنسة الكهربائية للتخلص من الأوساخ وتبدأ عملية التنظيف من منتصف السجادة، ومن ثم الأطراف، ومن الهام بالذكر لابد من تدوير السجاد الشنواه لتجنب التآكل المفرط والذي يمكن أن يتعرض له السجاد نتيجة أشعة الشمس مما يحافظ على رونق السجاد وبقائه مدة أطول.

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

نظراً لصعوبة حمل السجاد في بعض الأحيان يمكن أن نقوم بتنظيفه دون غسله، وهناك العديد من الطرق لتنظيف السجاد دون تعرضه للماء منها طريقة التنظيف بالبخار، والتنظيف بالبخار من الطرق الحديثة حقق نتائج مذهلة في إزالة البقع الدهنية وكافة أنواع البقع الأخرى.

ويتم في البداية استعمال ماكينات الشفط لشفط طبقات الغبار المتراكمة في طبقات السجاد، ومن ثم تسليط ضغط البخار في محيط البقع إلى أن تختفي أثرها، وبعد ذلك يتم تنظيف كافة المناطق بضغط البخار ولا شك أن البخار من الطرق الآمنة لا يسبب أي ضرر على السجاد ويمكن الاستعانة به في تنظيف المفروشات الأخرى كالموكيت والستائر.

يُستخدم الشامبو لتنظيف السجاد عن طريق وضع القليل من الشامبو على البقعة فور سقوطها والعمل على فركها وسوف نلاحظ اختفاءها وهذه الطريقة من الطرق المجربة.
من المواد الطبيعية المستخدمة في تنظيف السجاد دون تعرضه للماء البطاطا المبشورة من الحلول المميزة، وتفيد البطاطا في التخلص من الرائحة المزعجة في السجاد.

الماء الساخن والفرشاة من طرق التنظيف اليدوية تستعين بها العديد من السيدات؛ حيث تقوم بسكب الماء الساخن في محيط البقعة وفركها بالفرشاة وللتجفيف يتم تسليط مكيف الهواء على السجاد.

الى هنا نكون انتهينا من المقال نتمنى ان نكون عند حسن ظنكم، ويمكنكم أيضا طلب شركة تنظيف منازل بالقصيم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!