استقدام مربية أطفالالمدونه

إجراءات وشروط استقدام مربية مغربية لعام 1446هـ.

يتزايد الطلب على استقدام مربية مغربية من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك في سياق سعي الأسر السعودية لتوفير الرعاية المثلى لأطفالهم في ظل الظروف المعيشية المعاصرة. إن عملية استقدام العمالة المنزلية، ولا سيما استقدام مربية مغربية، تخضع لمجموعة من الإجراءات والشروط التي تهدف إلى تنظيم هذه العملية بما يضمن حقوق جميع الأطراف المعنية، ويحافظ على سلامة الأطفال ورفاهيتهم.

ما هي خطوات استخراج تأشيرة العمالة المنزلية؟

  1. قم بتسجيل الدخول على حسابك في منصة مساند وذلك من خلال رقم الإقامة إذا كنت مقيم، أو رقم الهوية.
  2. اختر أيقونة تأشيرات والتي ستجدها على يمين الصفحة.
  3. ستجد العديد من أنواع التأشيرات المتوفرة ولكن اختر منها خيار التأشيرة العادية، ثم قم بالضغط على أيقونة طلب جديد.
  4. سوف تنتقل إلى الصفحة التالية والتي من خلال سوف يُطلب منك التعهد بصحة المعلومات والبيانات التي قمت بتقديمها على الموقع، والموافقة على الشروط والأحكام، بالإضافة إلى قيمة الرسوم، وبعدها قم بالضغط على تعهد وإقرار.
  5. سيتوجب عليك تقديم إثبات مادي الذي يضمن وجود راتب شهري لا يقل عن 7000 ريال سعودي، مع إمكانية سداد قيمة رسوم التأشيرة من خلال حسابك البنكي، وتصل قيمة الرسوم إلى 2000 ريال سعودي تقريبًا.
  6. بعدها قم بتحديد الحالة الوظيفية لك، ثم اضغط على أيقونة البدء، وقم بإدخال بيانات التأشيرة كاملةً، بالإضافة إلى مهنة العمالة المطلوبة لاستقدامها وجنسيتها، وكذلك وجهة القدوم.
  7. قم بإرفاق الملف الخاصة بإثبات الحالة المادية أو القدرة المالية، ثم قم بالضغط على إصدار فاتورة.
  8. سيتم عرض صفحة تحتوي على رقم التأشيرة في الخطوة التالية.
  9. يتم اعتماد هذه الرقم حين سداد قيمة الرسوم من خلال ماكينة الصرف الآلي ( ATM ) بكل سهولة ويُسر.

وبذلك ستكون قد تمكن من استخراج تأشيرة استقدام مربية مغربية أو نوع آخر من العمالة المنزلية إلى المملكة العربية السعودية.

استقدام مربية مغربية

أنظمة وقوانين إصدار تأشيرة الاستقدام في السعودية

قد وضعت المملكة العربية السعودية نظام واضح لاستقدام العمالة إلى داخل المملكة، وفيما يلي سنوضح بعض تلك الأنظمة والقوانين لاستقدام مربية مغربية او عمالة منزلية:

أولًا: يجوز للأسرة السعودية أن تقوم باستقدام أي عمالة منزلية كاستقدام مربية مغربية، وذلك بعد التحقق من توفر الشروط والقدرة المالية.

ثانيًا: للموافقة على استقدام مربية مغربية لابد من وجود اطفال أو وجود زوجة ثانية، أو إعالة الوالدين.

ثالثًا: للموافقة على استقدام سائق يجب أن يكون هناك أكثر من زوجة وأبناء بالمدارس أو بنات غير متزوجات وموظفات.

رابعًا: يتم الموافقة لكل مواطن يُعاني من العجز سواء بسبب كبر السن أو إصابته ببعض الأمراض، أو وجود أي إعاقة لديه أو لدى أحد أفراد أسرته ممن يعولهم شرعًا، ولكن يتم الموافقة بعد تقديم تقرير طبي حديث يثبت أي حالته من الحالات التي ذكرناها.

خامسًا: هناك بعض الشروط للموافقة على الاستقدام بمهنة عامل استراحة بشروط محددة، ومن تلك الشروط هي ألا تقل مساحة الاستراحة عن 1000 متر مربع، وتكون هذه الاستراحة مملوكة لدى الجهة الحكومية المختصة. ولا يتم الموافقة على أكثر من عامل استراحة واحد مهما كانت المبررات أو عدد الاستراحات المملكة للشخص. ويجب أن تتوفر لدى المالك أو المُستقدم القدرة المالية على الاستقدام.

سادسًا: يمكن الموافقة على تأشيرة بديلة للعمالة المنزلية أو السائق الخاص ولكن بعد إصدار تأشيرة مغادرة نهائية من الجوازات بختمها على الجواز الخاص بالسائق الخاصة أو العمالة المنزلية، ولابد من أخذ التعهد على صاحب العمل بمغادرته وتقديم ما يثبت ذلك خلال فترة شهرين، بالإضافة إلى أن يؤشر بجهاز الحاسب الآلي على سجل صاحب العمل للمتابعة!

سابعًا: الحالات غير السابقة تحال إلى لجنة استقدام الأفراد بوزارة العمل للنظر في تلك الحالات حسب معطياتها.

ثامنًا: القدرة المالية تحدد ما يلي:

  • حالة الاستقدام الأولى: 3500 ريال
  • حالة الاستقدام الثانية: 8000 ريال
  • حالة الاستقدام الثالثة: 12000 ريال
  • حالة الاستقدام الرابعة: 15000 ريال
  • أكثر من أربع حالات تعرض على لجنة استقدام الأفراد بالوزارة.

تاسعًا: يكون المسوغ أو المستند للقدرة المالية حسب ما يلي:

  • الموظف الحكومي: شهادة من جهة عمله تحدد مرتبه الشهري.
  • موظف القطاع الخاص: شهادة من التأمينات الاجتماعية تحدد مرتبه الشهري.
  • الذي لا يعمل في أي من القطاعين العام أو الخاص عليه تقديم كشف حساب بنكي جديد لمدة ستة أشهر لا يقل معدل الرصيد الشهري عن القائمة المذكورة في البند الثامن حسب الحالة.

عاشرًا: من الممكن أن يتم توفير لاستقدام مربية مغربية الأفراد صلاحية الإعفاء من المطالبة بما يثبت المقدرة المالية في الحالات التي يراها.

الشروط الأساسية لـ استقدام مربية مغربية في السعودية:

هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب الالتزام بها عند اتخاذ قرار استقدام مربية مغربية، وهذه الشروط هي الشروط الخاصة بالمربية بذاتها، وجاءت هذه الشروط كما يلي:

  1. السن: يجب أن تتجاوز المربية 20 عامًا.
  2. شهادة سلوك: يجب تقديم شهادة سلوك طيب من بلدها الأصلي.
  3. شهادة طبية: يجب تقديم شهادة طبية تثبت خلوها من الأمراض المعدية والمزمنة. ويجب إجراء تحليل دم للكشف عن أمراض مثل الإيدز.
  4. الخبرة: يجب تقديم شهادات تثبت خبرتها السابقة في مجال رعاية الأطفال. يُفضل وجود شهادات تدريب في هذا المجال.
  5. الفحوصات الطبية الدورية: يجب إجراء فحص طبي سنوي إجباري للمربية طوال فترة عملها.
  6. الإقامة: يجب تجديد إقامة المربية كل سنتين.
  7. جواز السفر والفيزا: يجب أن يكون لدى المربية جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة. ويجب أن تكون فيزا العمل سارية المفعول طوال مدة التعاقد.
  8. الضمان المالي: يجب تقديم ضمان مالي لتغطية تكاليف تذكرة السفر ذهابًا وإيابًا في حالة إنهاء العقد.

 

هذه الشروط هي الأكثر شيوعًا، وقد تختلف بعض التفاصيل بين مكتب استقدام خادمات وآخر. من المهم دائمًا التأكد من جميع الشروط مع المكتب الذي تتعامل معه.

اقرأ أيضًا:  استقدام مربية: كيف تختار المربية الأنسب؟

في النهاية..

بعد استعراضنا الشامل لإجراءات وشروط استقدام مربية مغربية في المملكة العربية السعودية لعام 1446هـ، يتضح لنا أهمية الالتزام الدقيق بالإطار التنظيمي الذي وضعته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهات ذات الصلة. إن هذه الإجراءات ليست مجرد خطوات بيروقراطية، بل هي ضمانات ضرورية لحماية حقوق الأطفال وأسرهم، وكذلك حقوق العمالة المنزلية التي تقدم الرعاية للأطفال.

إن عملية الاستقدام، بدءًا من اختيار الدولة المصدرة للعمالة المنزلية، مروراً بإجراءات الحصول على التأشيرة، ووصولاً إلى الشروط الواجب توافرها في المربية المؤهلة للعمل في المملكة، هي عملية متعددة الجوانب تتطلب من الأسر المستقدمة الفهم العميق والتطبيق الدقيق لجميع المتطلبات القانونية.

كما أكدنا في هذا المقال، فإن حقوق وواجبات كل من الأسرة والمربية يجب أن تكون واضحة ومفهومة من قبل جميع الأطراف المعنية. ولا يمكن إغفال الدور المحوري الذي تلعبه مكاتب الاستقدام المرخصة في هذه العملية، حيث تعمل على تسهيل الإجراءات وضمان الالتزام باللوائح والقوانين، مما يساهم في خلق بيئة عمل آمنة وسليمة.

كيفية الحصول على خدماتنا والتواصل معنا

نحن نعمل على توفير كافة خدمات استقدام العمالة من مختلف الدول بكل سهولة ويسر. للتواصل معنا والاستفادة من خدماتنا، يمكنك الاتصال بنا عبر الوسائل التالية:

نحن هنا لنقدم لك أفضل الحلول والخدمات لاستقدام العمالة من جميع أنحاء العالم، ونتطلع لخدمتك بأفضل طريقة ممكنة. لا تتردد في التواصل معنا لأي استفسار أو طلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!